كيف تربح من نشر كتابك على الإنترنت؟

تذكر أن:

الكتاب: عبارة عن سلعة، أو مُنتج، يقوم أحد الكُتَّاب، أو أكثر؛ بكتابته، متضمنًا العديد من الأفكار، والتي قد تكون على هيئة: مجموعة قصصية، أو رواية، أو سلسلة روايات، أو ديوان شعر، أو كتاب فكر، أو فلسفة، أو تاريخ، إلى غير ذلك، سواء أكان ذلك الكتاب من ورق، أم حبر إلكتروني في أحد أجهزة القراءة، مثل: كندل، أو كوبو، وغيرهما، أم كان مجرد بصيغة PDF، أو ePub، أو Kindle؛ فهو وفى مكان ما في هذا العالم، يوجد شخص يحتاج لهذا الكتاب بعينه، ولأنه يريده بشدة؛ فهو على استعداد لشرائه؛ لو كان متوفرًا له، بسعر مناسب.

الخلاصة: أنت تصنع منتجًا، يحتاجه بعض الناس؛ فتوفره لهم، وتكون الفائدة عائدة على الطرفين؛ أنت تربح، وهم يربحون.

أسئلة وأجوبة

لماذا يجب أن أُفكر في نشر كتبي على الإنترنت؟

الإنترنت، صار اليوم سوقًا واسًعا، يتضمن العالم كله؛ فيمكن لأي شخص يمتلك باقة إنترنت، وهاتفًا ذكيًا/ جهاز كمبيوتر/ جهازًا لوحيًا، أن يحصل على كتابك، وبالتالي فأنت تعرض مُنتجك على عددٍ كبيرٍ جدًا من القُرَّاء.

ما هي كلمة السرَّ في التسويق الناجح لكتابي؟

أولًا: عليك أن تكتب كتابا مثيرًا للانتباه، أي أنه مكتوب بشكل مشوِّق وجذَاب، وأن تبذل جهدًا في تقديمه بشكل محترم، من حيث الغُلاف، والتدقيق اللغوي، والتحرير الأدبي.

ثانيًا: أن تُحدد الشريحة التي من الممكن أن تهتم بكتابك. لو كان كتابك عبارة عن رواية فانتازية؛ فيمكنك البحث عن الجمهور المشابه الذي يهتم بتلك النوعية من الأدب، وهؤلاء ستجدهم عن طريق الإعلانات المدفوعة على الفيسبوك مثلا، أو على منصات القراءة، مثل الجودريدز، أبجد، رفي، وغيرها.

ثالثُا: التواصل مع هذه الشريحة، سواء عن طريق الرسائل الخاصة (كما يوجد على الجودريدز والفيسبوك)، أو عن طريق صنع رابط عاطفي بينك وبين القارئ، من خلال مدونة شخصية، أو صفحة على الفيسبوك، تتكلم فيها مع القُرَّاء، وتتفاعل معهم، وتخلق معهم رابطًا عاطفيًا، سيجعلهم يهتمون بما تقدمه، وينتظرونه، ويشترونه.

كيف أُوفر كتابي على الإنترنت للقًرّاء؟

من خلال مدونتك الشخصية: وأنا أشجعك هنا على وجود مدونة شخصية لك على الإنترنت، إنها أشبه ببيتك الذي تأخذ فيه راحتك، وتتكلم فيه مع متابعيك، تعرف أسمائهم، وبريدهم الإلكتروني، وميولهم، وتُجيب فيها على أسئلتهم، وتوفر لهم عروضًا خاصة، مثل: تخفيضات في سعر كتبك، أو نُسخ مجانية، أو إلى غيرِ ذلك.

كيف أُرسل كتابي إليهم، في حالة لو قام أحدهم بشراء نسخة منه؟

 بشكل يدوي: عن طريق البريد الإلكتروني، لو كنت تتواصل مع كل قارئ على حدة.

بشكل آلي: عن طريق منصات بيع الكتب، مثل: كوبو، كندل أمازون، جوجل بلاي، أبل، وغيرها.

هل سأدفع مقابل أن أنشر على هذه المنصات؟

لا.

كم سأحصل من المال مقابل بيع كل نسخة؟

على حسب المنصة نفسها، لكن في الغالب، لو كان كتابك سعره دولار واحد إلى 3 دولارات؛ فسوف تحصل على 30% أو 45%. من 3 دولارات فما فوق؛ ستحصل على 70%. في منصات البيع الخاصة مثل: Payhip، Paddle، النسبة تزيد كثيرًا.

كيف ستصلني الأموال التي سأكسبها من بيع كتبي؟

في الغالب ستصلك شهريًا، على حسابك البنكي، أو عن طريق شيك يصل لمنزلك. هناك منصات ترسل إليك أموالك على حسابك على باي بال لو كنت تملك واحدًا.

ما هي الكتب التي تحقق مبيعات على الإنترنت؟

كل كتاب وله جمهوره، المهم أن تحدد الشريحة الموجّه إليها كتابك.

ماذا لو كانت لديّ سلسلة روايات؛ كيف أقوم ببيعها؟

أنصح بجعل الكتاب الأول مجانًا للقُرّاء، ومن سيعجبه؛ فإلى حدٍ كبيرٍ سيقوم بشراء البقية.

ما هي طرق الدفع التي يمكن أن أوفرها للقارئ، حتى يشترى كتابي؟

يمكنك استخدام منصات قراءة مشهورة، مثل كوبو، وجوجل بلاي؛ لبيع كتابك، حيث توفر طرق دفع عديدة، مثل البطاقات الائتمانية، والباي بال. أيضا يمكنك توفير طرق دفع، مثل: فودافون كاش، وفوري، ومصاري، ومكتب البريد، بالنسبة لمن يقيمون في مصر، ولا يملكون بطاقات ائتمانية.

أخاف أن يتم قرصنة كتابي الإلكتروني؛ ماذا أفعل؟

غالبا، من سيشتري كتابك؛ فلن يقوم بتسريبه، لكن يمكنك وضع ضمانات أكثر في حماية كتابك، في حالة لو قمت بإرسال كل نسخة على حدة، عن طريق وضع اسم المشتري ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني في كل صفحة من صفحات الكتاب مثلا، لكن بشكل جمالي، بحيث لا تؤثر على قراءته واستمتاعه بكتابك. هناك طرق أخرى لحماية كتابك من القرصنة؛ سأتحدث عنها هنا فيما بعد إن شاء الله.

هل من طُرق أخرى للربح من نشر كتبي على الإنترنت؟

طبعا؛ مثل أن تقوم بعمل موقع شخصي خاص بك، وتعرض رواياتك على شكل حلقات، وتستفيد من إعلانات أدسنس، وكذلك من الممكن أن تسمح بوجود مساحات إعلانية بين فصول رواياتك التي ستتيحها بشكل مجاني، وهي طريقة عظيمة للربح، سأتحدث عنها فيما بعد أيضا.

لا تنس الاشتراك فى المدونة، حتى تصلك كل التدوينات الجديدة.

نُشر بواسطة عارف فكري

كاتب مصري، متخصص فى روايات الخيال العلمي، والفانتازيا، والرومانسية، والمغامرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: